إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

المتحسس للضوء PHOTOCELL

المتحسس للضوء PHOTO CELL
هذا النوع من المتحسسات له استخدامات كثيره , منها استخدامه لغرض تحديد شوط الحركه في المكائن ( مثل ال LIMIT SWITCH ) و التحكم بمنظومات انارة الشوارع و ممرات الفنادق و عدادات المسافات الدقيقه حيث يوضع قرص زجاجي به مسافات مضلله و مسافات غير مضلله كما هو في الانكودر , و يستخدم ال PHOTO CELL في روف لا يمكن استخدام ال LIMIT SWITCH و حيث وجود السوائل القذره و الزيوت و سوائل التبريد و الاتربه لكونه لا يحتوي على اجزاء ميكانيكيه على الاطلاق مما يجعله مقاوما
لهذه الضروف الصعبه كما هو في مكائن ال CNC او في مكائن الطباعه حيث لا يمكن استخدام المايكرو سويج لانه سيسبب تمزق الورق عند ملامسته كما لا يمكن استخدام حساس الحديد في مثل هذه المكائن, و هو على اشكال و احجام مختلفه ...... اما من الناحيه الكهربائيه فهو يكون على نوعين :
1- PNP
2- NPN
و ان كل نوع من هذين النوعين يقسم الى قسمين وهي:
1- N.O (النقطه المفتوحه)
2- N.C (النقطه المغلوقه )
و في العادة يخرج من ال PHOTO CELL كيبل صغير يحتوي على ثلاثة اسلاك تكون الوانها في الغالب هي الجوزي و الازرق و الاسود (لكل الانواع) و لغرض ربط ال PHOTO CELL يجب تجهيز السلك الجوزي بفولتيه موجبه و اللون الازرق يجهز بفولتيه سالبه (تكون قيمة الفولتيه وفقا لمواصفات الحساس نفسه) اما اللون الاسود فهو للخرج و كما يلي:
1- اذا كان الPHOTO CELL نوع PNP-N.O فيكون الخرج في الحالة الطبيعيه يساوي صفر اما اذا وضعت امامه قطعه اي حاجب للضوء فسيكون الخرج فولتيه موجبه و تكون قيمتها مساويه الى قيمة الدخل تقريبا.
2- اذا كان الPHOTO CELL نوع PNP-N.C فيكون الخرج في الحالة الطبيعيه فولتيه موجبه و يساوي فولتية الدخل اما اذا وضعت امامه قطعه اي حاجب للضوء فسيكون فولتية الخرج تساوي صفر.
3- اذا كان الPHOTO CELL نوع NPN-N.O فيكون الخرج في الحالة الطبيعيه يساوي صفر اما اذا وضعت امامه اي حاجب للضوء فسيكون الخرج فولتيه سالبة و تكون قيمتها مساويه الى قيمة الدخل تقريبا.
4- اذا كان الحساس نوع NPN-N.C فيكون الخرج في الحالة الطبيعيه فولتيه سالبه و يساوي فولتية الدخل اما اذا وضعت امامه اي حاجب للضوء فسيكون فولتية الخرج تساوي صفر.
(ملاحظه يجب الربط بدقه لان اي خطأ في الربط يؤدي الى عطل الحساس لكونه يحتوي في داخله على دائره الكترونيه دقيقه جدا).
كما توجد حساسات تعمل بفولتيه متناوبه , و تكون الفوتوسيلات على نوعين رئيسيين هما المنفصل و المشترك و هنا يقصد بالمنفصل هو ان تكون المرسله منفصله عن المستقبله اما المشترك فتكون المرسله و المستقبله ضمن نفس الجسم
ملاحظة : بعض انواع الفوتو سيلات من الممكن ان تعمل PNP و NPN و ذلك من خلال سلكتر سويج تزود به الفوتوسيل و ايضا بعض الفوتوسيلات تحتوي على مقاومه متغيره ملحقه بالفوتوسيل الغرض منها التحكم بدرجة تحسس الفوتو سيل...... و كذلك توجد بعض الفوتو سيلات تحتوي على نقطتين هما N.O & N.C في ان واحد.


شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

1 التعليقات:

افلام اون لاين